من نحن

شبكة العيادات القانونية: هي منظمة عراقية غير حكومية تساعد في وصول المواطن العراقي الفقير والمستضعف الى حقوقه القانونية والمنافع الحكومية، تقوم العيادات القانونية بتقديم المساعدة القانونية المجانية ورفع الوعي القانوني بالحقوق والواجبات والإجراءات، وتنظيم حملات المدافعة عن الفئات الضعيفة في العراق في مجال الإصلاح التشريعي وتيسير الإجراءات أو تعديلها.

شبكة العيادات القانونية هي مظلة لـ (31) منظمة عراقية غير حكومية مسجلة بالرقم 1H76686، توفر هذه العيادات بدورها الخدمات القانونية المجانية في محافظات العراق كافة من خلال كوادر العيادات القانونية الثابتة والجوالة. المنظمات الاعضاء في الشبكة تعمل على رفع الوعي لدى الفئات الفقيرة والمستضعفة من خلال الورش التوعوية، كما وتعمل العيادات الخاصة بالمنظمات غير الحكومية على تزويد الشبكة بالبيانات والمعلومات والتحديات المشتركة التي تواجه الفئات التي يتم تقديم الخدمات لها. تقوم شبكة العيادات القانونية حال تسلم هذه البيانات بتجميع وتحليل القضايا المتكررة التي تستلزم اصلاحات تشريعية واجرائية، حال تحديد أحد هذه الاصلاحات الضرورية، تقوم شبكة العيادات القانونية بتنظيم حملات المدافعة لتذليل العراقيل التي تمنع المواطنين من الوصول لحقوقهم ومن الحصول على المنافع الحكومية التي هي من استحقاقهم.

الهيكلية التنظيمية:

أن الهيكلية التنظيمية لشبكة العيادات القانونية تتضمن ما يلي:

* هيكلية إدارية:

  1. الهيئة العامة. 2. الهيئة الإدارية.
  2. المكتب التنفيذي. 4. الهيئة الاستشارية

* هيكلية فنية والتي تتضمن اللجان التي تشرف على الأنشطة الفنية وتساهم في تطوير النظام العام للشبكة من حيث الاشراف وتنفيذ المساعدة القانونية.

  1. لجنة الاحالة: تقوم هذه اللجنة بالأشراف على عملية احالة الفئات المعنية بين المنظمات والكيانات الاخرى التي تتولى تمثيل الفئات المستفيدة، تقع الاحالات التي تديرها شبكة العيادات القانونية ضمن فئتين رئيسيتين:

أ- الإحالة النوعية: هو احالة الفئات المعنية الى جهات ومنظمات خارج الشبكة توفر الخدمات الإنسانية والصحية والتعليمية والقانونية.

ب- الإحالة الجغرافية: هو احالة القضايا من احدى المنظمات غير الحكومية الى منظمة اخرى على أساس الموقع الجغرافي للمنظمات غير الحكومية وللمستفيدين لضمان تلقي المستفيدين أفضل الخدمات الممكنة من احدى العيادات القانونية القريبة من المستفيد. يمكن تلقي القضايا من خلال الخط الساخن (Hotline).

  1. لجنة أفضل التطبيقات: هذه اللجنة تعنى بتطوير الخدمات القانونية لضمان جودة الخدمة المقدمة للفئات المعنية، تتضمن الجودة محافظة المنظمة غير الحكومية على سرية المعلومات للمستفيد. تقوم اللجنة بالإشراف على البرامج لغرض تدريب وتطوير مهارات طلبة كليات القانون والمحامين الجدد المشاركين في المساعدة القانونية المجانية والعمل الطوعي ومبادرات حقوق الأنسان.
  2. لجنة المدافعة: تحدد هذه اللجنة قضايا ذات الاهتمام المشترك ما بين المستفيدين من الفئات الفقيرة والمستضعفة ومن ثم تُعنى بوضع خطط للضغط ولتغيير القوانين والاجراءات التي تعيق المواطنين من الحصول على حقوقهم و/او المنافع المؤهلين لها. تعمل اللجنة مع المنظمات الاعضاء لتنظيم حملات مدافعة تصل للجهات الحكومية ذات الصلة. تتضمن نشاطات المدافعة ضمن الحملات على نشر الوعي من خلال الاعلام والطاولات المستديرة وكتب المناصرة والاجتماعات مع الجهات الوطنية والحكومات المحلية.
  3. لجنة الاستدامة: تختص اللجنة بالتنسيق والتواصل مع الجهات الحكومية وأيضا الجهات المانحة والمساهمة في تطوير سياسات المنح الداخلية للشبكة وجمع المعلومات الخاصة بتقييم الاحتياجات من أجل كتابة المشاريع التي تضمن استمرارية المساعدة القانونية المجانية للفئات الفقيرة والمستضعفة طالما هنالك حاجة لها.

STRUCTURE