مساعدة عائلة مهجرة في استحصال بطاقة المهجرين والبطاقة التمونية

 10966941_672797829499335_1244604271_n

بعد سقوط قضاء الحمدانية من قبل عناصر داعش في تموز من عام 2014 ونزوح العوائل منها ولجوء اهاليها الى مناطق متفرقة من العراق خوفا من بطش العصابات الارهابية، أستقر الحال بالسيدة مهدية مع زوجها وأطفالها الخمسة في مجمع النازحين في قضاء الجبايش التابع لمحافظة ذي قار. لقد عانت السيدة مهدية و اطفالها معاناة كبيرة في النزوح من شمال العراق الى جنوبه قاطعين المسافات الطويلة وتاركين خلفهم ممتلكاتهم  وكل أموالهم ومستمسكاتهم .

خلال الزيارات الميدانية التي يقومون بها العيادات القانونية و من خلال الفرق الجوالة زار الفريق الجوال لمؤسسة أنهر لتعليم حقوق الانسان التابعة لشبكة العيادات القانونية لمجمعات النازحين لجمع البيانات و التعريف بالخدمات القانونية التي يقدمها برنامج العيادات القانونية، التقى الفريق بالسيدة مهدية و عندها شرحت لهم حالها و حال اطفالها و عدم وجود المستمسكات الثبوتية للعائلة. طلبت منهم المساعدة في اصدار مستمسكاتها. قام الفريق بتسجيل طلبات النازحين و منهم السيدة مهدية و بعودتهم الى مكتب المنظمة تم توكيل محامي في العيادة القانونية للقيام بالاجراءات القانونية المطلوبة.  قام المحامي بمراجعة دائرة الهجرة و المهجرين لأصدار بطاقة المهجرين للعائلة النازحة اولاً لان  اصدار البطاقة التموينية للنازحين يتطلب التسجيل في دائرة الهجرة و المهجرين ومن بعدها الذهاب الى المركز التمويني لأصدار بطاقة تموينية حسب اليات التعاون  مع دائرة الهجرة و المهجرين.

لم تتوقف مساعدة العيادة القانونية  للسيدة مهدية  و عائلتها فقط في اصدار المستمسكات و لكن بسبب سوء الحالة الصحية للنازحة و اصابتها  بمرض مزمن والذي لم يمكنها  من مراجعة العيادات الطبية الخاصة بسبب الحالة الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها النازحون بصورة عامة قامت العيادة القانونية بمراجعة دائرة الصحة في المحافظة لصرف علاج الامراض المزمنة لها. كما قامت بتسهيل حصول العائلة ومن خلال دائرة الهجرة و المهجرين على مدفئة وثلاجة اضافة الى المواد الغذائية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*