اصدار جواز سفر لمريض نازح

قصة نجاح

يعاني السيد طاهر رضا وهو أحد النازحين من قضاء تلعفر الى مخيمات النازحين في محافظة كربلاء من مرض عضال حيث أخبره الأطباء ان عليه السفر خارج العراق لغرض العلاج بسبب عدم إمكانية علاجه داخل القطر.

بدأت القصة خلال الزيارات الميدانية التي نفذتها العيادة القانونية في جمعية نساء من اجل العدالة ضمن شبكة العيادات القانونية لمخيمات النازحين بين طريق النجف وكربلاء لغرض تقديم الخدمات القانونية للنازحين حيث اخبرت ابنة السيد طاهر احدى محاميات العيادة القانونية ان والدها مريض وان حالته الصحية في تردي مستمر ولا يستطيع السفر لتلقي العلاج بسبب فقدانه لجواز سفره اثناء النزوح.

بوشر بالعمل من قبل كادر العيادة القانونية في المحكمة بعد اجراء التوكيل لهم من قبل المستفيد، حيث ان المستفيد لا يستطيع مراجعة الدوائر الحكومية بسبب تردي حالته الصحية. باشر الكادر بالإخبار عن فقدان الجواز في محكمة التحقيق في كربلاء  وبعد اكتمال التحقيق تمت إحالة الدعوى الى الادعاء العام ومن ثم الى محكمة الجُنح للنظر في القضية وبعد الدفاع عن المستفيد، صدر الحكم بالبراءة. تم استحصال جواز سفر للمستفيد بعد اكمال الإجراءات القانونية. وقبل سفره للهند، عبرالمستفيد عن امتنانه وشكره للعيادة القانونية لتسهيل امر استحصال جواز السفر.

ان التحدي الموجود في القضية هو عامل الوقت حيث ان صحة المستفيد كانت في تدهور مستمر بسبب المرض ولا يستطيع الحضور امام المحكمة بسبب نوبات المرض وبعد المسافة بين سكن المستفيد والدوائر الحكومية.