اصدار مستمسكات ثبوتية لعائلة نازحة فقدت أوراق ثبوتيتها

tammuz

المستفيد مجيد شكر من محافظة الانبار، اب لأربعة أطفال نزح بسبب العمليات العسكرية بسبب هجمات داعش على مدينته وأضطر للجوء لدى أحد اقاربه في بغداد بشكل مؤقت. اثناء عملية النزوح تعرضت بعض المستمسكات الثبوتية (الرسمية) للتلف وبسبب ضعف حالته المادية وعدم معرفته بالإجراءات القانونية لتسهيل الحصول على هذه الوثائق الرسمية اضافة الى الصعوبة بالتنقل سبب في عدم تسجيله في دوائر وزارة الهجرة.

اثناء زيارة المستفيد لأحد اقاربه في مخيمات النازحين استفساره عن آليات اصدار الأوراق الثبوتية تعرف المستفيد الى أحد النازحين المستفيدين سابقاً من خدمات العيادة القانونية في منظمة تموز للتنمية الاجتماعية- عضو شبكة العيادات القانونية و الذي اعلمه عن توفرالخدمات القانونية المجانية التي تقدمها العيادة للنازحين وبعد اتصال المستفيد بالمنظمة تم تحديد موعد في مقر المنظمة لمقابلته.

عند حضور المستفيد لمقر المنظمة تم  توكيل محامي العيادة القانونية وعمل الاجراءات الادارية من تخويل لمراجعة دائرة الأحوال  المدنية المعنية لإصدار الوثائق الرسمية الخاصة بعائلة المستفيد. تمت مقابلة مدير الدائرة وتعريفه بوجود الخدمات القاننية المجانية للعيادة القانونية ضمن شبكة العيادات اقلنونية واطلاعه بشكل تفصيلي عن معاناة النازحين وعدم استطاعتهم الحضور إلى الوائر الرسمية بسبب ضعف الحالة المادية، وفقدانهم لوثائقهم الرسمية، وصعوبة التنقل، و بناء على ذلك أمر بتكليف احد منتسبي الدائرة بالتواجد في مقر منظمة تموز للتنمية الاجتماعية  في بغداد على الأقل يوم في الأسبوع واكمال  الإجراءات  والتوقيع على الاستمارة الخاصة بالدائرة، وتم حضور المستفيد إلى مقر منظمة تموز للتنمية الاجتماعية  مع عدد من المستفيدين لقضايا متشابهة، حيث تم تسهيل مهمة  اصدار المستمسكات الثبوتية لعائلة المستفيد.